Thursday, October 21, 2010

منتدى الخريجين .. مبادرة الجامعة اللبنانية الفرنسية

توجهت ادارة الجامعة اللبنانية الفرنسية في اربيل بالدعوة الى مجموعة من خريجيها لتشكيل اول مجلس ادارة لمنتدى الخريجين في الجامعة.

وهي مبادرة فريدة من نوعها على الاقل في اربيل عاصمة اقليم كوردستان، واذا ما احسن تشكيله وادارته سيكون البادرة الاولى لخلق مجتمع بناء قوامه خريجي الجامعات، اللذين ما ان يتخرجوا حتى تتنكر لهم جامعاتهم وتغلق ابوابها في وجوههم، ولن يعودوا لزيارتها او الاستفادة من مواردها الا بطرق معقدة، بل ان الحصول على الوثائق والتوصيات التي يحتاجون اليها لغرض اكمال دراستهم او الحصول على فرص عمل اصبحت عمليه عسيرة في الكثير منها.

الجامعة اعلنت ان الهدف من هذه المبادرة هو خلق جهة تمثيلية للطلبة والخريجين تكون هي الاقرب لهم في الحصول على حقوقهم والاهداف التي يبغون الوصول اليها باتجاة الحصول على تعليم على مستوى جيد من النوعية، كما يمكن للمنتدى ان يكون ملتقى للخريجين الذين يشكلون صفوة المجتمع من المثقفين ورجال/نساء الاعمال الذين اذا ما اتيح لهم اللقاء وادامة الاتصال في اروقة الجامعة فانه من الممكن الارتقاء بالجامعة الى مستوى الجامعات في البلدان الغربية، حيث تمثل الجامعات منهل غني للمعارف والعلوم والحلول للمجتمعات التي تتواجد فيها، فضلا عن مد جسور التعاون مع المجتمعات العلمية الخارجية. 

سيكون المنتدى في مرحلة تاسيسه الاولى تحت رعاية الجامعة وصولا الى المرحلة التي يمكن للمنتدى فيها ان يصبح مؤهلا للقيام بذاته والعمل بشكل مستقل.

المنتدى ممكن ان يكون ارضاً خصبة لنشاطات اجتماعية وثقافية وعلمية لمجتمع الخريجين واسرهم، وممكن ان يكون خطوة اولى لمنتديات طلابية في جامعات اخرى، قابلة لتكوين نسيج علمي اجتماعي يكون عتبة جديدة في طريق التغيير المنشود.

No comments: